ما هي الأكلات المفيدة للأم المرضعة



ما هي الأكلات المفيدة للأم المرضعة


ان كل ام جديد ترغب في تقديم الرعاية الكاملة لطفلها حديث الولادة. لهذا فإنها دائما ما تبحث عن كل ما هو صحي ومفيد من أجل ان تقوية جسدها. وهي بعض الحالات قد تحتاج الأم إلى تغير نظامها الغذائي بالكامل من اجل الحفاظ علي صحة طفلها في المستقبل.

ما هي الأكلات المفيدة للأم المرضعة


ان هناك العديد من السيدات قد تعودن علي تناول وجبات وأطعمة متعددة دون الاكتراث بما هي المواد التي يمكن ان تحتويها تلك الاطعمة. ولكن الأمر يختلف عندما يتم الحمل والرضاعة. ومن خلال مقالتنا اليوم سوف نتعرف معا علي ما هي الأكلات المفيدة للأم المرضعة وما هي الاكلات المضرة لها.

الفواكه والخضروات المفيدة للمرضعة


من المعروف علميا وطبيا ان تناول الفواكه والخضروات مفيدة في عملية الرضاعة. حيث أكدت البحوث العلمية ان الفواكه والخضروات تعمل علي تحسين الصحة وتقوم بعمل تعديل علي حليب الثدي حتي تجعله مفيد وصحي للطفل الرضيع. وتحتوي الفواكه والخضروات علي الكالسيوم والحديد والبروتين.

وتساهم تلك العناصر بدورها في تحفيز وتنشيط عملية إدرار اللبن وتنشيطه. لذا قد نصح الاطباء بتناول من اثنين الي ثلاث حبات فاكهة يوميا. كما أكدوا علي ضرورة تناول من ثلاث الى خمسة حبات من الخضروات يوميا حتي يتم عمل توازن تام في النظام الغذائي للأم المرضعة.

الحرص علي تناول البروتين بشكل اساسي في النظام الغذائي




اكدت المصادر الطبية ان تناول المواد الغذائية التي تحتوي علي العناصر البروتينية التي تساهم بشكل فعال في الحفاظ علي جسم سليم للطفل والأم. مع التأكد من عدم تناول أي كمية بشكل مبالغ فيه حتي لا يكون التأثير سلبيا علي الأم والطفل ويتم تصنيف العناصر علي النحو التالي:



اللحم المتخلي من الدهن: الدجاج والسمك تعد تلك الأصناف من أهم المواد التي يمكنها من خلالها ان تحصل علي البروتين ولكن يشترط عند تناولهم ان يتم اخلاء الدهون منها.



منتجات الألبان: ان اللبن والجبن والزبادي أهم المواد التي يمكنها من خلالها ان تحصل علي البروتين والكالسيوم اللازم للرضاعة.



الابتعاد عن المشروبات التي تضر بصحة الطفل




ان هناك بعض المشروبات التي تتميز بطعم لاذع ورائحة نفاذة. والتي تفضلن بعض الامهات ان تتناولها دون ان تعلم بان تلك السوائل قد تؤثر بالسلب علي صحة الطفل. كما ان هناك بعض الأطفال تعانى من حساسية معينة تجاه عصير او مشروب معين وعندما تتناول الأم هذا المشروب يختلط مع اللبن الخاص بالرضاعة.



وبالتالي يظهر بعض الأعراض علي جسم الطفل مثل طفح الجلد أو حدوث التهابات في مناطق معينة. وقد تضطر الأم إلى الذهاب للطبيب من أجل معرفة ما الذي قد يصاب طفلها. وفي بعض الحالات يأخذ الطفل وقت طويل حتي يتعافى نهائيا من تلك الحساسية.

قائمة الأطعمة التي تسبب الحساسية للرضع


  1. البيض.
  2. الحليب المبستر.
  3. القمح.
  4. الذرة.
  5. المشروبات الغازية.
  6. فول الصويا.
  7. الفول السوداني.

الختام

بعد أن استعرضنا معكم ما هي الأكلات المفيدة للأم المرضعة والتي قد يحتاج إليها الكثير من الأمهات، والتي تعد من أهم الطرق للحصول علي الرعاية اللازمة للطفل، فإننا ننصح بعدم تجربة تلك الأكلات في حالة وجود حساسية لبعض أنواع الطعام، ويرجي الذهاب إلى الطبيب المختص لأنها قد تكون مضرة إلي بعض الامهات، لهذا ننصح بهذا الإجراء تحسبا لأي حساسية قد تصيبكم.

 

 



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أول تعليق من هالة صدقي بعد طلاق زوجها لها على الهواء

محي اسماعيل تعرض لتعذيب مع سبق الاصرار

إبداع فكرة - شرح فكرة الاستزراع السمكي لتربية الأحياء البحرية