5 نصائح طبية قصيرة للصائمين في رمضان






في رمضان وخلال هذه السنة علي وجه التحديد، قد يعاني بعض الأشخاص من الإرهاق الشديد والشعور ببعض الدوار والتعب، ولقد أشارت بعض المصادر الطبية أنه قد هناك أسباب عدة وراء تلك الأعراض، تغير حالة الطقس المفاجئ، أو حالة التوتر الاجتماعي الذي تعيش الكثير من الدول العربية فيه بسبب فيروس كورونا.

5 نصائح طبية قصيرة للصائمين في رمضان

وقد أكدت بعض المصادر الأخرى، أن حالة الخمول العام التي قد أصابت الكثير من الصائمين هذا العام، قد ترجع إلي بعض الأخطاء التي قد يقوم بها الصائمين أنفسهم، والتي ليست وليدة اللحظة، وإنما هي أخطاء قد يقع فيها الصائم كل عام، ومن خلال السطور القليلة القادمة فإننا نقدم لك عزيزي القارئ أهم النصائح الهامة التي يجب محاولة الالتزام بها للمحافظة علي صحتك بشكل جيد.

أهمية تناول المكسرات في شهر رمضان

لقد أظهرت بعض الدراسات الطبية موخرا أن هناك العديد من انواع المكسرات قد يساهم بشكل فعال في الحد من أمراض القلب والسكر، بالاضافة إلي أن هناك أنواع أخري فهي تساعد علي انقاص الوزن الذي ينتج عن الزيادة المفرطة التي قد تعودنا عليها في رمضان، وقد تصل نسبة في فقدان الوزن إذا قمنا بتناول حبات اللوز علي سبيل المثال إلى نحو 62٪، كما أن هناك أنواع أخرى قد تحتوي علي العديد من أهم أنواع الفيتامينات والمغنيسيوم والألياف مما يجعلها من أفضل العوامل الأساسية في عملية التمثيل الغذائي.

عدم تناول الوجبات السريعة في رمضان

قد يفضل بعض الاشخاص او ربات البيوت تناول الوجبات السريعة اختصارا للوقت والمجهود او من اجل الاستمتاع بالمذاق الرائع الذي لا يتم الحصول عليه في الوجبات العادية، وتعتبر تلك الوجبات من وجهة نظر الأطباء المتخصصين، هى من اهم العوامل التي تساهم في ارتفاع نسبة السعرات الحرارية في الدم.

بالإضافة إلى أنها تعمل علي خفض الألياف والبروتين، إلى جانب أنها تعد واحدة من أهم المشاكل التي لا يمكن التصدي لها ولقد أشار المصادر الطبية أن تناول الوجبات السريعة يساهم بشكل فعال في تحفيز مراكز المتعة في المخ، وهذا ما يجعل الكثيرون من محبي تناول الوجبات السريعة يؤكدون انهم لم يعد في استطاعتهم التوقف عن تناولها حيث انها قد اصبحت بمثابة الادمان.

أهمية الحصول على قسط كافٍ من النوم في رمضان

أن اختلاف مواعيد النوم في رمضان هي من أهم العوامل الأساسية التي قد تصيب العديد من الأشخاص بالإرهاق، حيث أن عدم النوم بشكل عام قد يتسبب في تقليل نسبة الأنسولين في الدم والحصول علي نسبة عالية من التشتيت الذهني والشعور الدائم بالإرهاق الجسدي، كما أن عدم النوم علي الإطلاق قد تسبب ارتفاع نسبة السمنة عند الاطفال.

يجب تناول الخضار والفواكه في رمضان

تعتبر الخضراوات والفواكه من أهم الموارد الغذائية التي تساهم في الحد من مرض السكر وحماية الأشخاص من الإصابة بأمراض القلب، وذلك لأنها تحتوى علي المعادن الهامة والألياف والفيتامينات، كما أنها تساعد علي تقليل الوزن بشكل كبير حيث يعتمد الكثير من الراغبين في الحصول علي الجسم المثالي علي تناول الخضار والفواكه كوجبة غذائية متكاملة في بعض الأحيان.

التقليل من المواد السكرية في رمضان


بحكم العادة فان تناول الاطعمة السكرية في رمضان تعتبر من أهم الطقوس التي لا يمكن الاستغناء عنها، ولكن في أغلب الأحيان قد يؤدى تناول تلك الأطعمة إلي ارتفاع حاد في السكر أو الضغط، كما انه قد يساهم بشكل كبير في زيادة نسبة الوزن إلى حد ما، لهذا ينصح بعدم تناول الكنافة أو القطايف بشكل مفرط، كما يفضل تناولها بعد مرور ساعات من تناول وجبة الإفطار.



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أول تعليق من هالة صدقي بعد طلاق زوجها لها على الهواء

محي اسماعيل تعرض لتعذيب مع سبق الاصرار

إبداع فكرة - شرح فكرة الاستزراع السمكي لتربية الأحياء البحرية