إبداع فكرة - شرح فكرة الاستزراع السمكي لتربية الأحياء البحرية

إبداع فكرة - شرح فكرة الاستزراع السمكي لتربية الأحياء البحرية

قد لجأ الكثير من الشباب منذ عدة اعوام الى انشاء بعض المزارع السمكية في بلدهم، لتحسين دخلهم والحصول علي فرص عمل، ولقد تم تعميم تلك الفكرة حاليا حيث تهتم بعض الدول العربية بتطوير بفكرة الاستزراع السمكي بهدف زيادة إنتاج الأحياء البحرية، وبالتالي فقد تم تنمية هذا المشروع في الاونة الاخيرة واليكم فيما يلي أهم المعلومات حول فكرة الاستزراع السمكي وكيف تمكنك بعض الدول العربية من السيطرة علي تلك المزارع تحت أي ظروف.

إبداع فكرة - شرح فكرة الاستزراع السمكي لتربية الأحياء البحرية

لا تختلف الأسماك التي يتم زراعتها في المزارع السمكية عن الأسماك التي يمكن أن يتم اصطيادها من البحار، حيث انها تتميز بنفس الجودة والطعم والرائعة، ولكن لا يتم الحصول علي تلك النوعية من الأسماك إلا في حالة إذا ما وفرت تلك الدولة الامكانات اللازمة لزراعة السمك.

مراحل انشاء الاستزراع السمكي لتربية الأحياء البحرية

المرحلة الاولى: إنشاء المزارع السمكية

لا يمكن الاستهانة بفكرة إنشاء المزارع السمكية حيث انها تعتمد بشكل كلي علي تقنيات معينة، واذا اخذنا المملكة العربية السعودية كمثال حي علي التقدم العملي والتجارة فيما يتعلق بمشروع الاستزراع السمكي، فإننا نجد أنها قد وفرت مجموعة رائعة من أهم المزارع السمكية، والتي تستخدم أفضل الأساليب الممكنة لتوفير الرعاية الكاملة لصغار السمك، حيث يتم اطعام بنسبة معينة، بالإضافة إلى توفير نسب معينة من الهواء اللازم للتنفس.

المرحلة الثانية: حصاد نتائج الاستزراع السمكي

أن فكرة حصاد الاستزراع السمكي لا تختلف كثيرا عن فكرة اصطياد الاسماك من البحار الطبيعة التي قد تعودنا عليها، حيث يتم تجهيز بعض الماكينات الخاصة والتي تلعب دور كبير في استخلاص الأسماك التي قد تم زراعتها في المزارع السمكية ونقلها مباشرة إلى أماكن التعبئة حتي تتم معاينتها وبيعها في الاسواق المحلية والعالمية.

المرحلة الثالثة: التعبئة الخاص بعد الاستزراع السمكي

تنقسم تلك المرحلة إلى عدة مراحل، وقد تم الاستعانة في تلك المرحلة بأفضل الأعمال والتقنيات المتخصص لمعاينة الأسماك وفرزها، وتتم تلك المرحلة علي النحو التالى:

الاستعانة بأفضل ماكينات تنظيف الاسماك

تعتبر مرحلة تنظيف الأحياء البحرية من أولى المراحل التي يستعين بها أصحاب المزارع السمكية باحدث الماكينات المختصة في التنظيف والتي تعمل علي استخلاص جميع الشوائب العالقة بالاسماك المزروعة، وذلك عن طريق سكب الاسماك في مواد معينة حتي يتم الحصول علي النظافة المطلوبة.

فرز الأسماك عن طريق عامل متخصص

بعد عملية التنظيف تأتي عملية الفرز، والتي لا تتم عن طريق ماكينات معينة، ولكن يتم الاستعانة ببعض العمال المتخصصين، لمعاينة الأسماك وفحصها وإذا ما تم ايجاد أن هناك سمك فاسد او غير مطابق لمواصفات الجودة يتم علي الفور مصادرتها جانبا، أما عن الأسماك التي تستوفي جميع الشروط فإنها تذهب مباشرة إلى مرحلة قياس الوزن.

قياس وزن الأسماك عن طريق تقنيات حديثة

قد يتساءل بعض القراء عن أهمية قياس الوزن للأسماك، أن قياس الوزن في تلك العملية يعتبر في غاية الاهمية حيث يتم تحديد نوع السمكة من ناحية الوزن، وبالتالى فانه يتم تقسيم تلك الأسماك علي عدة مجموعات علي حسب وزن كل سمكة حتي يتم الوصول إلى مرحلة التعبئة.

تعبئة الأسماك من أجل البيع محليا ودوليا

يتم تعبئة الأسماك التي قد تم اختيارها من خلال ماكينات متخصصة والتي تقوم بتوزيع الأسماك بشكل منتظم في داخل علب مخصصة لها، وتلك العلب لا يمكن أن تستقبل أكثر من 15 كيلو جرام من السمك، وبعد أن تتم التعبئة بالكامل يقوم بعض المتخصصين بطبع المعلومات اللازمة علي كل علبة مثل نوع السمك ورقم العلبة ورقم المرزعة التي قد تم استخراج السمك منها.

الختام

بعد الانتهاء من جميع المراحل التي قد ذكرها منذ قليل، يتم وضع جميع الأسماك التي قد تمت تعبئتها في شاحنات خاصة، وبالتالي فإن عملية التوزيع تتم داخليا عن طريق مراكز معينة، أو يتم توزيعها دوليا عن طريق السفن الخاصة أو الشاحنات التي يتم تجهيزها علي أعلى مستوى حتى لا يتم إفساد السمك.
















تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أول تعليق من هالة صدقي بعد طلاق زوجها لها على الهواء

محي اسماعيل تعرض لتعذيب مع سبق الاصرار